backlink
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نوێژی تەسبیح

اذهب الى الأسفل

نوێژی تەسبیح Empty نوێژی تەسبیح

مُساهمة من طرف admin السبت يوليو 06, 2024 2:27 pm

نوێژی تەسبیح یەڪێڪە لەو بابەتانەۍ ڪە عادەتەن ڕەمەزانان بیرۍ خەڵڪۍ دەڪەوێتەوە بە تایبەت لە شەوۍ بیست و حەوتدا.
جا نوێژی تەسبیح نوێژێڪۍ سەیرە و جیاوازە لە نوێژە فەرز و نەوافلەڪان ، بگرە زۆر ماندووڪەرە ، بەڵام ئەوە بزانن بە هیچ شێوەیەڪ بە سەنەدۍ صەحیح سابت نەبووە هەرچەندە زۆرێڪ خۆیان هیلاڪ دەڪەن دێن و دەچن هەتا تەصحیحۍ بڪەن ، بەڵام فایدەۍ نییە ، چونڪە سەلەف تەضعیفۍ هەموو ڕیوایەتەڪانیان ڪردووە و وتوویانە هیچ حدیثێڪۍ لێوە سابت نەبووە. 
📌ئەم نوێژە شێوازەڪەۍ بەم جۆرەیە هاتووە ڕەسول اللە ﷺ ئامۆژگارۍ مامۍ ڪردووە گەر توانۍ هەموو ڕۆژێڪ ، یاخود هەموو جمعەیەڪ ، یاخود لە ساڵێڪدا جارێڪ بیڪات ، چوار ڕڪاتە لە هەر ڕڪاتێڪدا سورەتۍ فاتحە لەگەڵ سورەتێڪۍ تر دەخوێنۍ ، ئەنجا پێش ئەوەۍ بچیتە ڕڪو؏ ❪15❫ جار دەڵێۍ : اللَّهُ أَڪْبَرُ ، وَالْحَمْدُلِلەِ ، وَسُبْحَانَ اللەِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وە لە ڕڪوعیش ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە ڕڪو؏ بەرز دەبیتەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدە بەرز بوویتەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدەۍ دووەم ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، ئەنجا دواۍ سوجدە پێش هەستانەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، ئەمە دەڪاتە ❪75❫ تەسبیحە لە ڕڪاتێڪدا ، وە ❪300❫ تەسبیحە لە چوار ڕڪاتدا.☟
🔹قَالَ التِرمِذي : حَدَّثَنَا ٲَبُو ڪُرَیْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُڪَلِيُّ. وَقالَ ابْنُ مَاجَە : حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ ٲَبُو عِیسَۍ المَسْرُوقِي ، حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ حُبَابٍ. قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عُبَیْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِیدُ بْنُ ٲَبِي سَعِیدٍ مَوْلَۍ أَبِي بَڪْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ ٲَبِي رَافِعٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللەِ ﷺ لِلْعَبَّاسِ : « يَا عَمِّ ، أَلَا أَصِلُڪَ ، أَلَا ٲحْبُوڪَ ، أَلَا أَنْفَعُڪَ؟». قَالَ : بَلَۍ يَا رَسُولَ اللە. قَالَ : « يَا عَمِّ ، صَلِّ أَرْبَعَ رَڪَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي ڪُلِّ رَڪْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْڪِتَابِ وَسُورَةٍ ، فَإِذَا انْقَضَتِ الْقِرَاءَةُ فَقُلِ : اللَّهُ أَڪْبَرُ ، وَالْحَمْدُلِلەِ ، وَسُبْحَانَ اللەِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْڪَعَ ، ثُمَّ ارْڪَعْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ ، فَذَلِڪَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي ڪُلِّ رَڪْعَةٍ ، وَهِيَ ثَلَاثُمِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَڪَعَاتٍ ، وَلَوْ ڪَانَتْ ذُنُوبُڪَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَڪَ ». قَالَ : يَا رَسُولَ اللە ، وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَھَا فِي يَوْمٍ؟ قَالَ : « إِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَھَا فِي يَوْمٍ فَقُلْھَا فِي جُمْعَةٍ ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَھَا فِي جُمُعَةٍ فَقُلْھَا فِي شَھْرٍ ». فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّۍ قَالَ : « فَقُلْھَا فِي سَنَةٍ ».
📚 سنن الترمذﻱ | ٤۸٥ سنن اماجە | ۱۳۸٦
↑ئەم حدیثە ضعیفە ، چونڪە سەنەدەڪەۍ ضوعفۍ تێدایه موسۍ بن عبیدة الربذي ٲبو عبدالعزیز الیماني ضەعیفە و ئیحتجاجۍ پێناڪرێ.
هەریەڪ لە☚ ❞یحیۍ بن سعید القطان ، یحیۍ بن معین ، ٲحمد بن حنبل ، علي بن المدیني ، البخاري ، ٲبو زرعة الرازﻱ ، ٲبو حاتم الرازﻱ ، الترمذﻱ ، النسائي ، ٲبو داود ، یعقوب بن شیبة ، ٳبن عَدﻱ❝. بە ضەعیف دایان ناوە وتوویانە زۆر ضەعیفە نابێت حدیثۍ لێوە ڕیوایەت بڪرێ ، حدیثانێڪ ڕیوایەت دەڪات ڪە ڪەسانۍ لەو ثقە تر ڕیوایەتیان نەڪردووە ، تەنھا ٳبن سعد وتوویەتۍ ڪەسێڪۍ ثقە ـیە ، بەڵام لەگەڵ ئەوەشدا دەڵێ ڪەسێڪۍ حوججە نییە.☟
➢قال علي بن المدیني : عن یحیۍ بن سعید القطان : ڪنا نتقي حدیث موسۍ بن عبیدة تلڪ الٲیام. ثم قال یحیۍ : ڪان بمڪة فلم نٲتە.
➢قال ٳبراهیم بن یعقوب الجوزجاني : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : لا تحل عندي روایة عن موسۍ بن عبیدة.
➢قال البخارﻱ : قال ٲحمد : منڪر الحدیث.
➢قال ٲبو بڪر الٲثرم : قال ٲحمد : لیس حدیثە عندﻱ بشيء.
➢قال ٲحمد بن ٲبي یحیۍ : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : لا یڪتب حدیث موسۍ بن عبیدة ، ولم ٲخرج عنە شیئًا ، حدیثە منڪر.
➢قال عباس الدوري : عن یحیۍ بن معین : لا یحتج بحدیثە.
➢قال ٲبو یعلۍ الموصلي : سئل یحیۍ بن معین وٲنا حاضر عن موسۍ بن عبیدة ، فقال : لیس بشيء.
➢قال علي بن المَدیني : ضعیف الحدیث ، یُحدث بٲحادیث المناڪیر.
➢قال ٲبو زرعة : لیس بقوﻱ الحدیث.
➢قال ٲبو حاتم : مُنڪر الحدیث.
➢قال الترمذﻱ : یُضعَف.
➢قال النسائي : ضعیف. وقال في موضع آخر : لیس بثقة.
➢قال ٳبن سعد : ڪان ثقة ، ڪثیر الحدیث ولیس بحجة.
➢قال یعقوب بن شیبة : صدوق ضعیف الحدیث جداً.
➢قال ٲبو ٲحمد بن عَدِﻱ : هذە الٲحادیث التي ذڪرتها لموسۍ بن عبید‌ة بٲسانید مختلفة مما ینفرد بها من یرویها عنە ، وعامة متونها غیر محفوظة ، ولە غیر ما ذڪرت من الحدیث ، والضعف في روایاتە بَیِّن.
📚 تھذیب الڪمال للمزﻱ | ❪٦۸۷٥/۷❫ 
➢حدثنا عبداللە بن محمد المروزي ، حدثنا ٳبراهیم بن یعقوب ، قال : سمعت ٲحمد یقول : لا تحل الروایة عن موسۍ بن عبیدة.
➢حدثنا محمد بن ٳسماعیل الصایغ ، قال : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : ما یحل ٲو ما ینبغي الروایة عنە ، قلت : من یا ٲبا عبداللە؟ قال : موسۍ بن عبیدة الربذي.
➢حدثنا محمد بن عیسۍ ، حدثنا ٲحمد بن الحسین الترمذي ، قال : سمعت ٲحمد بن حنبل ، یقول : لا تڪتب لٲربعة : موسۍ بن عبیدة ، وٳسحاق بن ٲبي فروة ، وجویبر ، وعبدالرحمن بن زیاد.
➢حدثنا محمد بن عیسۍ ، حدثنا ٳبراهیم بن سعید ، قال : سمعت علي بن عبداللە المزني ، یقول : موسۍ بن عبیدة الربذي ضعیف ، یحدث بٲحادیث مناڪیر.
➢حدثنا ٲحمد بن عیسۍ ، حدثنا عباس ، قال : سمعت یحیۍ ، یقول : موسۍ بن عبیدة لا یحتج بحدیثە.
📚 ڪتاب الضعفاء للعقیلي | ❪۱۷۳٦/٤❫ 
➢موسۍ بن عبیدة ٲبو عبدالعزیز الربذي : قال ٲحمد بن حنبل : منڪر الحدیث.
📚 ڪتاب الضعفاء والمتروڪین للبخاري | ۳٦۰
➢موسۍ بن عبیدة ٲبو عبدالعزیز الربذي : ضعیف.
📚 ڪتاب الضعفاء والمتروڪین للنسائي | ٥۸٦
➢موسۍ بن عبیدة.
📚 ڪتاب ٲسامۍ الضعفاء لٲبي‌ زرعة الرازي | ۳۱٦
➢وسمعت ٲبا داود یقول : حدث شعبة عن جماعة من الضعفاء : عن مسلم الٲعور ، والعزرمي ، وعمرو بن عبید ، وموسۍ بن عبیدة ، وجابر الجعفي ، والحسن بن عمارة.
📚 سؤالات ٲبي عبید الآجري لٲبي داود | ۹۷۷
➥بێجگە لە ڕیوایەتەڪەۍ الترمذي و ٳبن ماجە ، ٲبو داود ـیش له ڕێگەیەڪۍ ترەوە ڕیوایەتۍ ڪردووە ، ڪە ئەمە سەنەدەڪەیەتۍ..☟
🔹حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَڪَمِ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا الْحَڪَمُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ عِڪْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللەُ عَنْھُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللەِ ﷺ قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ :
📚 سنن ٲبي داود | ۱۲۹۷
↑بەڵام ئەمیش نابێتە حوجە ، چونڪە موسۍ بن عبدالعزیز هێندە بەهێز نیە ، بێجگە لەوەش الترمذي دواۍ ڕیوایەتۍ حدیثۍ ژمارە ❪486❫ ڪە ڕیوایەتۍ ٲنس بن مالڪ ـە لە صلاة التسبح ـدا تەضعیفۍ ئەحادیثۍ صلاة التسبیح دەڪات و دەڵێ : لە ڕەسول اللە ﷺ زیاد لە حدیثێڪ لە نوێژی تەسبیح ڕیوایەت ڪراوە ، بەڵام سابت نەبووە و شتێڪۍ گەورەۍ لێوە صەحیح نییە ، وە عبداللە بن المبارڪ و زیاد لە ڪەسێڪ لە ئەهلۍ عیلم واۍ دەبینن ئەنجامدانۍ صلاة التسبیح ، وە باسۍ فەزڵەڪەیان ڪردووە.☟
🔸وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ غَيْرُ حَدِيثٍ فِي صَلَاةِ التَّسْبِيحِ، وَلَا يَصِحُّ مِنْهُ كَبِيرُ شَيْءٍ ، وَقَدْ رَأَى ابْنُ الْمُبَارَكِ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ صَلَاةَ التَّسْبِيحِ ، وَذَكَرُوا الْفَضْلَ فِيهِ.
➟هەروەها ئیمامۍ ٲحمد دەڵێ : سەنەدۍ نوێژۍ صلاة التسبیح ضەعیفە ، وە بەلاۍ منەوە هیچ حدیثێڪۍ لێوە سابت نەبووە..☟
➢سئل عن صلاة التسبیح؟ قال : ٳسنادە ضعیف.
📚 مسائل ٲحمد بن حنبل روایة ٳبن هانئ | ٥۲۰
➢نقل مھنا عن ٲحمد ٲنە قال : صلاة التسبیح لم یثبت عندي فیھا حدیث.
📚 مسائل ٲحمد بن حنبل روایة مھنا | ۹۰

نوێژی سەڵات و تەسبیح,نوێژی سەلات و تەسبیح,چۆنیەتی نوێژی سەلات و تەسبیح,نوێژی سەلات تەسبیح,دار تەسبیح,سەلات و تەسبیح,نوێژی سلات تەسبیح,چۆنێتی نوێژی سەلات و تەسبیح,تەسبیح ل
admin
admin
Admin

المساهمات : 712
نقاط : 2147
تاريخ التسجيل : 14/06/2024
الموقع : https://backlink7.ahlamontada.com

https://backlink7.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى