نوێژی تەسبیح
صفحة 1 من اصل 1
نوێژی تەسبیح
نوێژی تەسبیح یەڪێڪە لەو بابەتانەۍ ڪە عادەتەن ڕەمەزانان بیرۍ خەڵڪۍ دەڪەوێتەوە بە تایبەت لە شەوۍ بیست و حەوتدا.
جا نوێژی تەسبیح نوێژێڪۍ سەیرە و جیاوازە لە نوێژە فەرز و نەوافلەڪان ، بگرە زۆر ماندووڪەرە ، بەڵام ئەوە بزانن بە هیچ شێوەیەڪ بە سەنەدۍ صەحیح سابت نەبووە هەرچەندە زۆرێڪ خۆیان هیلاڪ دەڪەن دێن و دەچن هەتا تەصحیحۍ بڪەن ، بەڵام فایدەۍ نییە ، چونڪە سەلەف تەضعیفۍ هەموو ڕیوایەتەڪانیان ڪردووە و وتوویانە هیچ حدیثێڪۍ لێوە سابت نەبووە.
ئەم نوێژە شێوازەڪەۍ بەم جۆرەیە هاتووە ڕەسول اللە ﷺ ئامۆژگارۍ مامۍ ڪردووە گەر توانۍ هەموو ڕۆژێڪ ، یاخود هەموو جمعەیەڪ ، یاخود لە ساڵێڪدا جارێڪ بیڪات ، چوار ڕڪاتە لە هەر ڕڪاتێڪدا سورەتۍ فاتحە لەگەڵ سورەتێڪۍ تر دەخوێنۍ ، ئەنجا پێش ئەوەۍ بچیتە ڕڪو؏ ❪15❫ جار دەڵێۍ : اللَّهُ أَڪْبَرُ ، وَالْحَمْدُلِلەِ ، وَسُبْحَانَ اللەِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وە لە ڕڪوعیش ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە ڕڪو؏ بەرز دەبیتەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدە بەرز بوویتەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدەۍ دووەم ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، ئەنجا دواۍ سوجدە پێش هەستانەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، ئەمە دەڪاتە ❪75❫ تەسبیحە لە ڕڪاتێڪدا ، وە ❪300❫ تەسبیحە لە چوار ڕڪاتدا.☟
قَالَ التِرمِذي : حَدَّثَنَا ٲَبُو ڪُرَیْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُڪَلِيُّ. وَقالَ ابْنُ مَاجَە : حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ ٲَبُو عِیسَۍ المَسْرُوقِي ، حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ حُبَابٍ. قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عُبَیْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِیدُ بْنُ ٲَبِي سَعِیدٍ مَوْلَۍ أَبِي بَڪْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ ٲَبِي رَافِعٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللەِ ﷺ لِلْعَبَّاسِ : « يَا عَمِّ ، أَلَا أَصِلُڪَ ، أَلَا ٲحْبُوڪَ ، أَلَا أَنْفَعُڪَ؟». قَالَ : بَلَۍ يَا رَسُولَ اللە. قَالَ : « يَا عَمِّ ، صَلِّ أَرْبَعَ رَڪَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي ڪُلِّ رَڪْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْڪِتَابِ وَسُورَةٍ ، فَإِذَا انْقَضَتِ الْقِرَاءَةُ فَقُلِ : اللَّهُ أَڪْبَرُ ، وَالْحَمْدُلِلەِ ، وَسُبْحَانَ اللەِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْڪَعَ ، ثُمَّ ارْڪَعْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ ، فَذَلِڪَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي ڪُلِّ رَڪْعَةٍ ، وَهِيَ ثَلَاثُمِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَڪَعَاتٍ ، وَلَوْ ڪَانَتْ ذُنُوبُڪَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَڪَ ». قَالَ : يَا رَسُولَ اللە ، وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَھَا فِي يَوْمٍ؟ قَالَ : « إِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَھَا فِي يَوْمٍ فَقُلْھَا فِي جُمْعَةٍ ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَھَا فِي جُمُعَةٍ فَقُلْھَا فِي شَھْرٍ ». فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّۍ قَالَ : « فَقُلْھَا فِي سَنَةٍ ».
سنن الترمذﻱ | ٤۸٥ سنن اماجە | ۱۳۸٦
↑ئەم حدیثە ضعیفە ، چونڪە سەنەدەڪەۍ ضوعفۍ تێدایه موسۍ بن عبیدة الربذي ٲبو عبدالعزیز الیماني ضەعیفە و ئیحتجاجۍ پێناڪرێ.
هەریەڪ لە☚ ❞یحیۍ بن سعید القطان ، یحیۍ بن معین ، ٲحمد بن حنبل ، علي بن المدیني ، البخاري ، ٲبو زرعة الرازﻱ ، ٲبو حاتم الرازﻱ ، الترمذﻱ ، النسائي ، ٲبو داود ، یعقوب بن شیبة ، ٳبن عَدﻱ❝. بە ضەعیف دایان ناوە وتوویانە زۆر ضەعیفە نابێت حدیثۍ لێوە ڕیوایەت بڪرێ ، حدیثانێڪ ڕیوایەت دەڪات ڪە ڪەسانۍ لەو ثقە تر ڕیوایەتیان نەڪردووە ، تەنھا ٳبن سعد وتوویەتۍ ڪەسێڪۍ ثقە ـیە ، بەڵام لەگەڵ ئەوەشدا دەڵێ ڪەسێڪۍ حوججە نییە.☟
➢قال علي بن المدیني : عن یحیۍ بن سعید القطان : ڪنا نتقي حدیث موسۍ بن عبیدة تلڪ الٲیام. ثم قال یحیۍ : ڪان بمڪة فلم نٲتە.
➢قال ٳبراهیم بن یعقوب الجوزجاني : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : لا تحل عندي روایة عن موسۍ بن عبیدة.
➢قال البخارﻱ : قال ٲحمد : منڪر الحدیث.
➢قال ٲبو بڪر الٲثرم : قال ٲحمد : لیس حدیثە عندﻱ بشيء.
➢قال ٲحمد بن ٲبي یحیۍ : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : لا یڪتب حدیث موسۍ بن عبیدة ، ولم ٲخرج عنە شیئًا ، حدیثە منڪر.
➢قال عباس الدوري : عن یحیۍ بن معین : لا یحتج بحدیثە.
➢قال ٲبو یعلۍ الموصلي : سئل یحیۍ بن معین وٲنا حاضر عن موسۍ بن عبیدة ، فقال : لیس بشيء.
➢قال علي بن المَدیني : ضعیف الحدیث ، یُحدث بٲحادیث المناڪیر.
➢قال ٲبو زرعة : لیس بقوﻱ الحدیث.
➢قال ٲبو حاتم : مُنڪر الحدیث.
➢قال الترمذﻱ : یُضعَف.
➢قال النسائي : ضعیف. وقال في موضع آخر : لیس بثقة.
➢قال ٳبن سعد : ڪان ثقة ، ڪثیر الحدیث ولیس بحجة.
➢قال یعقوب بن شیبة : صدوق ضعیف الحدیث جداً.
➢قال ٲبو ٲحمد بن عَدِﻱ : هذە الٲحادیث التي ذڪرتها لموسۍ بن عبیدة بٲسانید مختلفة مما ینفرد بها من یرویها عنە ، وعامة متونها غیر محفوظة ، ولە غیر ما ذڪرت من الحدیث ، والضعف في روایاتە بَیِّن.
تھذیب الڪمال للمزﻱ | ❪٦۸۷٥/۷❫
➢حدثنا عبداللە بن محمد المروزي ، حدثنا ٳبراهیم بن یعقوب ، قال : سمعت ٲحمد یقول : لا تحل الروایة عن موسۍ بن عبیدة.
➢حدثنا محمد بن ٳسماعیل الصایغ ، قال : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : ما یحل ٲو ما ینبغي الروایة عنە ، قلت : من یا ٲبا عبداللە؟ قال : موسۍ بن عبیدة الربذي.
➢حدثنا محمد بن عیسۍ ، حدثنا ٲحمد بن الحسین الترمذي ، قال : سمعت ٲحمد بن حنبل ، یقول : لا تڪتب لٲربعة : موسۍ بن عبیدة ، وٳسحاق بن ٲبي فروة ، وجویبر ، وعبدالرحمن بن زیاد.
➢حدثنا محمد بن عیسۍ ، حدثنا ٳبراهیم بن سعید ، قال : سمعت علي بن عبداللە المزني ، یقول : موسۍ بن عبیدة الربذي ضعیف ، یحدث بٲحادیث مناڪیر.
➢حدثنا ٲحمد بن عیسۍ ، حدثنا عباس ، قال : سمعت یحیۍ ، یقول : موسۍ بن عبیدة لا یحتج بحدیثە.
ڪتاب الضعفاء للعقیلي | ❪۱۷۳٦/٤❫
➢موسۍ بن عبیدة ٲبو عبدالعزیز الربذي : قال ٲحمد بن حنبل : منڪر الحدیث.
ڪتاب الضعفاء والمتروڪین للبخاري | ۳٦۰
➢موسۍ بن عبیدة ٲبو عبدالعزیز الربذي : ضعیف.
ڪتاب الضعفاء والمتروڪین للنسائي | ٥۸٦
➢موسۍ بن عبیدة.
ڪتاب ٲسامۍ الضعفاء لٲبي زرعة الرازي | ۳۱٦
➢وسمعت ٲبا داود یقول : حدث شعبة عن جماعة من الضعفاء : عن مسلم الٲعور ، والعزرمي ، وعمرو بن عبید ، وموسۍ بن عبیدة ، وجابر الجعفي ، والحسن بن عمارة.
سؤالات ٲبي عبید الآجري لٲبي داود | ۹۷۷
➥بێجگە لە ڕیوایەتەڪەۍ الترمذي و ٳبن ماجە ، ٲبو داود ـیش له ڕێگەیەڪۍ ترەوە ڕیوایەتۍ ڪردووە ، ڪە ئەمە سەنەدەڪەیەتۍ..☟
حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَڪَمِ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا الْحَڪَمُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ عِڪْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللەُ عَنْھُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللەِ ﷺ قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ :
سنن ٲبي داود | ۱۲۹۷
↑بەڵام ئەمیش نابێتە حوجە ، چونڪە موسۍ بن عبدالعزیز هێندە بەهێز نیە ، بێجگە لەوەش الترمذي دواۍ ڕیوایەتۍ حدیثۍ ژمارە ❪486❫ ڪە ڕیوایەتۍ ٲنس بن مالڪ ـە لە صلاة التسبح ـدا تەضعیفۍ ئەحادیثۍ صلاة التسبیح دەڪات و دەڵێ : لە ڕەسول اللە ﷺ زیاد لە حدیثێڪ لە نوێژی تەسبیح ڕیوایەت ڪراوە ، بەڵام سابت نەبووە و شتێڪۍ گەورەۍ لێوە صەحیح نییە ، وە عبداللە بن المبارڪ و زیاد لە ڪەسێڪ لە ئەهلۍ عیلم واۍ دەبینن ئەنجامدانۍ صلاة التسبیح ، وە باسۍ فەزڵەڪەیان ڪردووە.☟
وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ غَيْرُ حَدِيثٍ فِي صَلَاةِ التَّسْبِيحِ، وَلَا يَصِحُّ مِنْهُ كَبِيرُ شَيْءٍ ، وَقَدْ رَأَى ابْنُ الْمُبَارَكِ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ صَلَاةَ التَّسْبِيحِ ، وَذَكَرُوا الْفَضْلَ فِيهِ.
➟هەروەها ئیمامۍ ٲحمد دەڵێ : سەنەدۍ نوێژۍ صلاة التسبیح ضەعیفە ، وە بەلاۍ منەوە هیچ حدیثێڪۍ لێوە سابت نەبووە..☟
➢سئل عن صلاة التسبیح؟ قال : ٳسنادە ضعیف.
مسائل ٲحمد بن حنبل روایة ٳبن هانئ | ٥۲۰
➢نقل مھنا عن ٲحمد ٲنە قال : صلاة التسبیح لم یثبت عندي فیھا حدیث.
مسائل ٲحمد بن حنبل روایة مھنا | ۹۰
نوێژی سەڵات و تەسبیح,نوێژی سەلات و تەسبیح,چۆنیەتی نوێژی سەلات و تەسبیح,نوێژی سەلات تەسبیح,دار تەسبیح,سەلات و تەسبیح,نوێژی سلات تەسبیح,چۆنێتی نوێژی سەلات و تەسبیح,تەسبیح ل
جا نوێژی تەسبیح نوێژێڪۍ سەیرە و جیاوازە لە نوێژە فەرز و نەوافلەڪان ، بگرە زۆر ماندووڪەرە ، بەڵام ئەوە بزانن بە هیچ شێوەیەڪ بە سەنەدۍ صەحیح سابت نەبووە هەرچەندە زۆرێڪ خۆیان هیلاڪ دەڪەن دێن و دەچن هەتا تەصحیحۍ بڪەن ، بەڵام فایدەۍ نییە ، چونڪە سەلەف تەضعیفۍ هەموو ڕیوایەتەڪانیان ڪردووە و وتوویانە هیچ حدیثێڪۍ لێوە سابت نەبووە.
ئەم نوێژە شێوازەڪەۍ بەم جۆرەیە هاتووە ڕەسول اللە ﷺ ئامۆژگارۍ مامۍ ڪردووە گەر توانۍ هەموو ڕۆژێڪ ، یاخود هەموو جمعەیەڪ ، یاخود لە ساڵێڪدا جارێڪ بیڪات ، چوار ڕڪاتە لە هەر ڕڪاتێڪدا سورەتۍ فاتحە لەگەڵ سورەتێڪۍ تر دەخوێنۍ ، ئەنجا پێش ئەوەۍ بچیتە ڕڪو؏ ❪15❫ جار دەڵێۍ : اللَّهُ أَڪْبَرُ ، وَالْحَمْدُلِلەِ ، وَسُبْحَانَ اللەِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وە لە ڕڪوعیش ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە ڕڪو؏ بەرز دەبیتەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدە بەرز بوویتەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، وە لە سوجدەۍ دووەم ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، ئەنجا دواۍ سوجدە پێش هەستانەوە ❪10❫ جار دەیڵێۍ ، ئەمە دەڪاتە ❪75❫ تەسبیحە لە ڕڪاتێڪدا ، وە ❪300❫ تەسبیحە لە چوار ڕڪاتدا.☟
قَالَ التِرمِذي : حَدَّثَنَا ٲَبُو ڪُرَیْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُڪَلِيُّ. وَقالَ ابْنُ مَاجَە : حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ ٲَبُو عِیسَۍ المَسْرُوقِي ، حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ حُبَابٍ. قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عُبَیْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِیدُ بْنُ ٲَبِي سَعِیدٍ مَوْلَۍ أَبِي بَڪْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ ٲَبِي رَافِعٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللەِ ﷺ لِلْعَبَّاسِ : « يَا عَمِّ ، أَلَا أَصِلُڪَ ، أَلَا ٲحْبُوڪَ ، أَلَا أَنْفَعُڪَ؟». قَالَ : بَلَۍ يَا رَسُولَ اللە. قَالَ : « يَا عَمِّ ، صَلِّ أَرْبَعَ رَڪَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي ڪُلِّ رَڪْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْڪِتَابِ وَسُورَةٍ ، فَإِذَا انْقَضَتِ الْقِرَاءَةُ فَقُلِ : اللَّهُ أَڪْبَرُ ، وَالْحَمْدُلِلەِ ، وَسُبْحَانَ اللەِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْڪَعَ ، ثُمَّ ارْڪَعْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْھَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَڪَ فَقُلْھَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ ، فَذَلِڪَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي ڪُلِّ رَڪْعَةٍ ، وَهِيَ ثَلَاثُمِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَڪَعَاتٍ ، وَلَوْ ڪَانَتْ ذُنُوبُڪَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَڪَ ». قَالَ : يَا رَسُولَ اللە ، وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَھَا فِي يَوْمٍ؟ قَالَ : « إِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَھَا فِي يَوْمٍ فَقُلْھَا فِي جُمْعَةٍ ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَھَا فِي جُمُعَةٍ فَقُلْھَا فِي شَھْرٍ ». فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّۍ قَالَ : « فَقُلْھَا فِي سَنَةٍ ».
سنن الترمذﻱ | ٤۸٥ سنن اماجە | ۱۳۸٦
↑ئەم حدیثە ضعیفە ، چونڪە سەنەدەڪەۍ ضوعفۍ تێدایه موسۍ بن عبیدة الربذي ٲبو عبدالعزیز الیماني ضەعیفە و ئیحتجاجۍ پێناڪرێ.
هەریەڪ لە☚ ❞یحیۍ بن سعید القطان ، یحیۍ بن معین ، ٲحمد بن حنبل ، علي بن المدیني ، البخاري ، ٲبو زرعة الرازﻱ ، ٲبو حاتم الرازﻱ ، الترمذﻱ ، النسائي ، ٲبو داود ، یعقوب بن شیبة ، ٳبن عَدﻱ❝. بە ضەعیف دایان ناوە وتوویانە زۆر ضەعیفە نابێت حدیثۍ لێوە ڕیوایەت بڪرێ ، حدیثانێڪ ڕیوایەت دەڪات ڪە ڪەسانۍ لەو ثقە تر ڕیوایەتیان نەڪردووە ، تەنھا ٳبن سعد وتوویەتۍ ڪەسێڪۍ ثقە ـیە ، بەڵام لەگەڵ ئەوەشدا دەڵێ ڪەسێڪۍ حوججە نییە.☟
➢قال علي بن المدیني : عن یحیۍ بن سعید القطان : ڪنا نتقي حدیث موسۍ بن عبیدة تلڪ الٲیام. ثم قال یحیۍ : ڪان بمڪة فلم نٲتە.
➢قال ٳبراهیم بن یعقوب الجوزجاني : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : لا تحل عندي روایة عن موسۍ بن عبیدة.
➢قال البخارﻱ : قال ٲحمد : منڪر الحدیث.
➢قال ٲبو بڪر الٲثرم : قال ٲحمد : لیس حدیثە عندﻱ بشيء.
➢قال ٲحمد بن ٲبي یحیۍ : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : لا یڪتب حدیث موسۍ بن عبیدة ، ولم ٲخرج عنە شیئًا ، حدیثە منڪر.
➢قال عباس الدوري : عن یحیۍ بن معین : لا یحتج بحدیثە.
➢قال ٲبو یعلۍ الموصلي : سئل یحیۍ بن معین وٲنا حاضر عن موسۍ بن عبیدة ، فقال : لیس بشيء.
➢قال علي بن المَدیني : ضعیف الحدیث ، یُحدث بٲحادیث المناڪیر.
➢قال ٲبو زرعة : لیس بقوﻱ الحدیث.
➢قال ٲبو حاتم : مُنڪر الحدیث.
➢قال الترمذﻱ : یُضعَف.
➢قال النسائي : ضعیف. وقال في موضع آخر : لیس بثقة.
➢قال ٳبن سعد : ڪان ثقة ، ڪثیر الحدیث ولیس بحجة.
➢قال یعقوب بن شیبة : صدوق ضعیف الحدیث جداً.
➢قال ٲبو ٲحمد بن عَدِﻱ : هذە الٲحادیث التي ذڪرتها لموسۍ بن عبیدة بٲسانید مختلفة مما ینفرد بها من یرویها عنە ، وعامة متونها غیر محفوظة ، ولە غیر ما ذڪرت من الحدیث ، والضعف في روایاتە بَیِّن.
تھذیب الڪمال للمزﻱ | ❪٦۸۷٥/۷❫
➢حدثنا عبداللە بن محمد المروزي ، حدثنا ٳبراهیم بن یعقوب ، قال : سمعت ٲحمد یقول : لا تحل الروایة عن موسۍ بن عبیدة.
➢حدثنا محمد بن ٳسماعیل الصایغ ، قال : سمعت ٲحمد بن حنبل یقول : ما یحل ٲو ما ینبغي الروایة عنە ، قلت : من یا ٲبا عبداللە؟ قال : موسۍ بن عبیدة الربذي.
➢حدثنا محمد بن عیسۍ ، حدثنا ٲحمد بن الحسین الترمذي ، قال : سمعت ٲحمد بن حنبل ، یقول : لا تڪتب لٲربعة : موسۍ بن عبیدة ، وٳسحاق بن ٲبي فروة ، وجویبر ، وعبدالرحمن بن زیاد.
➢حدثنا محمد بن عیسۍ ، حدثنا ٳبراهیم بن سعید ، قال : سمعت علي بن عبداللە المزني ، یقول : موسۍ بن عبیدة الربذي ضعیف ، یحدث بٲحادیث مناڪیر.
➢حدثنا ٲحمد بن عیسۍ ، حدثنا عباس ، قال : سمعت یحیۍ ، یقول : موسۍ بن عبیدة لا یحتج بحدیثە.
ڪتاب الضعفاء للعقیلي | ❪۱۷۳٦/٤❫
➢موسۍ بن عبیدة ٲبو عبدالعزیز الربذي : قال ٲحمد بن حنبل : منڪر الحدیث.
ڪتاب الضعفاء والمتروڪین للبخاري | ۳٦۰
➢موسۍ بن عبیدة ٲبو عبدالعزیز الربذي : ضعیف.
ڪتاب الضعفاء والمتروڪین للنسائي | ٥۸٦
➢موسۍ بن عبیدة.
ڪتاب ٲسامۍ الضعفاء لٲبي زرعة الرازي | ۳۱٦
➢وسمعت ٲبا داود یقول : حدث شعبة عن جماعة من الضعفاء : عن مسلم الٲعور ، والعزرمي ، وعمرو بن عبید ، وموسۍ بن عبیدة ، وجابر الجعفي ، والحسن بن عمارة.
سؤالات ٲبي عبید الآجري لٲبي داود | ۹۷۷
➥بێجگە لە ڕیوایەتەڪەۍ الترمذي و ٳبن ماجە ، ٲبو داود ـیش له ڕێگەیەڪۍ ترەوە ڕیوایەتۍ ڪردووە ، ڪە ئەمە سەنەدەڪەیەتۍ..☟
حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَڪَمِ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَۍ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا الْحَڪَمُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ عِڪْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللەُ عَنْھُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللەِ ﷺ قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ :
سنن ٲبي داود | ۱۲۹۷
↑بەڵام ئەمیش نابێتە حوجە ، چونڪە موسۍ بن عبدالعزیز هێندە بەهێز نیە ، بێجگە لەوەش الترمذي دواۍ ڕیوایەتۍ حدیثۍ ژمارە ❪486❫ ڪە ڕیوایەتۍ ٲنس بن مالڪ ـە لە صلاة التسبح ـدا تەضعیفۍ ئەحادیثۍ صلاة التسبیح دەڪات و دەڵێ : لە ڕەسول اللە ﷺ زیاد لە حدیثێڪ لە نوێژی تەسبیح ڕیوایەت ڪراوە ، بەڵام سابت نەبووە و شتێڪۍ گەورەۍ لێوە صەحیح نییە ، وە عبداللە بن المبارڪ و زیاد لە ڪەسێڪ لە ئەهلۍ عیلم واۍ دەبینن ئەنجامدانۍ صلاة التسبیح ، وە باسۍ فەزڵەڪەیان ڪردووە.☟
وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ غَيْرُ حَدِيثٍ فِي صَلَاةِ التَّسْبِيحِ، وَلَا يَصِحُّ مِنْهُ كَبِيرُ شَيْءٍ ، وَقَدْ رَأَى ابْنُ الْمُبَارَكِ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ صَلَاةَ التَّسْبِيحِ ، وَذَكَرُوا الْفَضْلَ فِيهِ.
➟هەروەها ئیمامۍ ٲحمد دەڵێ : سەنەدۍ نوێژۍ صلاة التسبیح ضەعیفە ، وە بەلاۍ منەوە هیچ حدیثێڪۍ لێوە سابت نەبووە..☟
➢سئل عن صلاة التسبیح؟ قال : ٳسنادە ضعیف.
مسائل ٲحمد بن حنبل روایة ٳبن هانئ | ٥۲۰
➢نقل مھنا عن ٲحمد ٲنە قال : صلاة التسبیح لم یثبت عندي فیھا حدیث.
مسائل ٲحمد بن حنبل روایة مھنا | ۹۰
نوێژی سەڵات و تەسبیح,نوێژی سەلات و تەسبیح,چۆنیەتی نوێژی سەلات و تەسبیح,نوێژی سەلات تەسبیح,دار تەسبیح,سەلات و تەسبیح,نوێژی سلات تەسبیح,چۆنێتی نوێژی سەلات و تەسبیح,تەسبیح ل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى